أفضل مشروبات شاى الاعشاب للتخسيس

شاى الاعشاب للتخسيس

شاى الاعشاب للتخسيس أصبح من أكثر المشروبات طلبًا للباحثين عن الرشاقة والقوام المثالي، وذلك لأنه يحتوي على بعض المواد والمركبات الطبيعية التي تساهم في خسارة الوزن الزائد وهو متوفر في الأسواق بالعديد من الأطعمة والإضافات المختلفة التي يكون لكل واحد منها فوائد خاصة، وبعض أنواع الشاي تكون مزيج من أكثر من نوع من الأعشاب حتى تكون نتائجها فعالة أكثر وسريعة.

شاى الاعشاب للتخسيس

شاي الأعشاب ينقسم إلى أنواع يكون لكل منها تأثير محدد على الجسم ويستطيع كل شخص أن يختار النوع الذي يناسبه حسب الهدف من تناول المشروب ويكون من أبرز تلك الأنواع ما يلي:

شاي الأعشاب للحصول على بطن مسطحة

تستخدم بعض أنواع الأعشاب للتخلص من مشكلة الكرش والحصول على البطن المسطحة والتي يكون من أبرزها ما يلي:

  • مشروب النعناع: يساعد ذلك الشاي في تحفيز انزيمات الهضم وبالتالي يحرق مقدار أكبر من الدهون المخزنة في الجسم ولاسيما في منطقة البطن.
  • شاي إكليل الجبل: يحتوي ذلك الشاي على العديد من العناصر الغذائية التي تحفز حرق الدهون وتمنع تراكمها في الجسم لذلك يتخلص من الدهون الزائدة في منطقه البطن وتقضي على ظاهرة الكرش ويفضل أن يتم تناوله فور الاستيقاظ من النوم.
  • مشروب العرقسوس: عند تناول كوب واحد من ذلك المشروب يتم الشعور بالشبع لفترة طويلة لأنه غني بالألياف، التى تقلل من تناول الطعام وتعمل على تثبيط الشهية.
شاى الاعشاب للتخسيس
شاى الاعشاب للتخسيس

شاهد أيضاً: أقراص كويك سليم مكمل غذائي للتخسيس ودواعي استخدامه

شاى الاعشاب للتخسيس وطرد السموم

تعتمد آلية عمل بعض مشروبات الأعشاب على طرد السموم الموجودة في الجسم والتخلص من أي شوائب فيه ويكون من أشهر تلك المشروبات ما يلي:

  • شاي البقدونس: كوب واحد من البقدونس المغلي بصورة يومية يساعد في تقليل الشهية لتناول الطعام ويساعدك في الوصول إلى الوزن المطلوب خلال أسرع وقت ممكن كما أنه يطرد أي سوائل زائدة داخل الجسم.
  • مشروب الهندباء: تتميز تلك العشبة بقدرتها على تكسير الدهون المخزنة والعنيدة داخل الجسم، كما أنها تساعد في التخلص من الماء الزائد والسموم الضارة، ومع المواظبة على تناول ذلك الشاي سوف تشعر بالامتلاء وصغر حجم المعدة.
  • شاي اليانسون: أفضل مكونات شاى الاعشاب للتخسيس هو اليانسون لقدرته على تعزيز عملية الأيض وحرق الدهون القديمة كما أنه يعمل على إدرار البول والتخلص من أي سوائل وملوثات في الجسم.
  • مشروب عيدان الكرز: يعتبر ذلك من المشروبات الغير معروفة لكن له فوائد كبيرة في خسارة الوزن الزائد والتخلص من أي سوائل زائدة في الجسم كما أنه يعزز من كفاءة عمل الكبد ويزيد من قوة الأعصاب.
شاى الاعشاب للتخسيس
شاى الاعشاب للتخسيس

شاهد أيضاً: فيتامينات لزيادة الطول عند الأطفال

شاى الاعشاب للتخسيس وتقليل الشهية

من أكثر أنواع شاى الاعشاب للتخسيس التي يكون عليها إقبال كبير هي الأنواع التي تساعد في كبح جماح الشهية والسيطرة على إحساس الجوع مما يقلل تناول الطعام وينقص الوزن ومن أهم تلك الأعشاب ما يلي:

  • شاي البابونج: يعمل ذلك المشروب على تحسين عملية هضم الطعام وبالتالي يقوم الجسم بحرق المزيد من السعرات الحرارية كما أنه يقضي على القلق والتوتر النفسي الذي يتسبب في تناول المزيد من الطعام.
  • مشروب الشمر: يعتبر شاي الشمر من أفضل المشروبات التي تعزز من الإحساس بالشبع خاصة إذا تم تناولها على الريق وذلك لقدرته على تقليل الرغبة في تناول الطعام كما أنه يحرق عدد أكبر من السعرات.
  • مشروب المتة: شاي المتة كان يستخدم منذ قديم الزمن في السيطرة على الشهية وله قدرة على التخلص من سموم الجسم عن طريق البول وبالتالي يخسر الشخص الوزن بشكل صحي.

شاى الاعشاب للتخسيس وحرق الدهون

أنواع الأعشاب التي تستخدم في حرق الدهون تعتمد في آلية عملها على تحويل الدهون المخزنة في الجسم إلى طاقة يستخدمها الشخص للقيام بالأعمال والمهام المطلوبة منه ومن أفضل الأعشاب التي تقوم بذلك الدور ما يلي:

  • مشروب الشاي الأخضر: يعتبر من أفضل الأعشاب الفعالة في إنقاص الوزن والتخسيس لأنه يقلل من الرغبة في تناول الطعام ويعمل على حرق الدهون القديمة الموجودة في الجسم بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.
  • نبات البابايا: يتميز ذلك النبات بأنه غني بالألياف وقليل السعرات ويحتوي على إنزيم البابين الذي يقوم بدوره في تعزيز حرق الدهون ويعمل على إدرار البول والتخلص من أي سموم لذلك ينصح بتناول أي شاي أعشاب يحتوي على مستخلص ذلك النبات.
  • الأناناس: إذا وجدت شاي أعشاب يحتوي على مستخلص الأناناس فإنه يكون فعال في حرق الدهون لأنه غني بالبروميلين الذي يحفز الأيض ويعطي شعور بالامتلاء.

شاهد أيضاً: افضل عروض مكملات غذائية

مكونات شاي التخسيس

تختلف مكونات شاى الاعشاب للتخسيس حسب نوعه فهناك أنواع من الشاي تعمل على تثبيط الشهية، وأنواع أخرى تعزز الحرق أو تطرد السموم من الجسم ويكون من أهم مكونات ذلك الشاي ما يلي:

  • الملينات الطبيعية: هي العناصر التي يتم إضافتها على شاي الأعشاب حتى تسهل عملية الإخراج وبالتالي يتخلص الشخص من الطعام الموجود في الأمعاء لكن تلك الأنواع لا ينصح بها لأنها تقلل من كفاءة عمل القولون وتسبب التشنجات.
  • مدرات البول: أنواع الأعشاب التي تساعد في إدرار البول تعمل على التخلص من أي سموم أو شوائب موجودة في الجسم لكن لا ينصح بالإكثار منها حتى لا تسبب الجفاف ولا يخسر الجسم العناصر الغذائية المهمة.
  • عنصر الكافيين: يعتبر من أهم العناصر التي تساعد في تحفيز حرق الدهون وخسارة الوزن لكن لا يجب أن تتعدى الجرعة اليومية منه 240 ملغ حتى لا يتسبب ذلك في مضاعفات صحية سيئة.
  • الأعشاب الحارقة: تعتبر تلك من أفضل أنواع الأعشاب التي ينصح بها لأنها تحفز حرق الدهون بشكل طبيعي ويكون من أهمها القرفة والزنجبيل والنعناع والبابونج.
شاى الاعشاب للتخسيس
شاى الاعشاب للتخسيس

أمور يجب معرفتها عن شاى الاعشاب للتخسيس

شاى الاعشاب للتخسيس قد تجده في أي مكان تذهب إليه سواء في الصيدلية أو في محال العطارة أو في المتاجر والسوبر ماركت الكبيرة لكن قبل شراءه إليك بعض المعلومات المهمة عنه والتي سوف نذكرها فيما يلي:

  • إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لا تقوم بالاعتراف بأي نوع من أنواع شاي التخسيس.
  • يجب أن يتم الاطلاع على النشرة الداخلية لمشروبات التخسيس قبل تناولها حتى يتم التأكد من أنها على قدر عالي من الأمان.
  • إذا تم الإكثار من تناول مشروبات التخسيس فإن ذلك يتسبب في حدوث هبوط سريع و مفاجئ في ضغط الدم بالجسم.
  • تحتوي بعض أنواع شاى الاعشاب للتخسيس على مواد مصنعة قد تسبب ضررا للصحة ويكون الهدف منها هو جعل نكهة المشروب أفضل.
  • لا يفضل تناول شاي التخسيس سريع المفعول لأنه يقوم بالتخلص من الماء والسوائل الموجودة في الجسم دون أن يحرق أي دهون.
  • يمنع الإكثار من تناول مشروبات التخسيس لأنها قد تسبب تلف في الأعصاب وتضعف من قدرة الشخص على الانتباه والتركيز.
  • إذا كنت تتناول أي علاجات دوائية يجب استشارة الطبيب قبل تناول مشروبات التخسيس لأن هناك بعض الأعشاب تتفاعل مع الأدوية وتؤثر على فعالياتها.

يجب عند شراء شاى الاعشاب للتخسيس أن يتم الحصول عليه من مكان موثوق به وإذا لاحظت أي أعراض غير طبيعية يمكنك استشارة الطبيب والتوقف عن تناول ذلك المشروب قبل حدوث أي مضاعفات أخرى، وينصح دائمًا للحصول على أفضل نتائج أن يتم اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على كافة العناصر الغذائية المتوازنة بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية.